ما هو الفيتامين الضروري للابصار الرئيسية


ما هو الفيتامين الضروري للابصار الرئيسية

هل تعلم أن الفيتامينات مهمة جداً للعمليات الحيوية بالجسم وتعزيز بعض الحواس مثل البصر وحواس أخرى؟ وبالقياس على ذلك إذاً ما هو الفيتامين الضروري للابصار ؟ وللتعرف على أهم الفيتامينات لتحسين الرؤية تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

نبذة عن فيتامينات الإبصار بعض الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة العين، فالعديد من مضادات الأكسدة القوية بها تحمي العينين وأجزاء أخرى من الجسم من تأثير الجذور الحرة، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات معينة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض العين، مثل إعتام عدسة العين، الجلوكوما، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وتشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية ضد هذه الظروف.

ما هو الفيتامين الضروري للابصار ؟ هناك بعض الفيتامينات المهمة لتعزيز حاسة البصر والرؤية والوقاية من أمراض العين وهذه الفيتامينات مثل: فيتامين أ والبيتا كاروتين فيتامين (أ) ضروري لرؤية جيدة، وهو مكون من بروتين الرودوبسين، الذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى العشى الليلي. يدعم فيتامين أ أيضًا وظيفة القرنية، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين، قد يجد الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين (أ) أنه يكون عرضة لجفاف العين. بيتا كاروتين هو المصدر الرئيسي لفيتامين (أ) في النظام الغذائي، وهو نوع من أصباغ النباتات يسمى كاروتينويد موجود في العديد من الفواكه والخضروات الملونة، عندما يستهلك الشخص الكاروتينات، فإن جسمه يحول الأصباغ إلى فيتامين أ.

فيتامين هـ ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين (هـ) له خصائص مضادات الأكسدة القوية بشكل خاص ففي بعض الأحيان، قد تتلف الجذور الحرة البروتينات الموجودة داخل العين، هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين.

فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية أيضاً. نقص فيتامين ج ممكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين القشرية حيث يتطور إعتام عدسة العين على حواف العدسة، في حين يحدث إعتام عدسة العين النووية على مستوى النواة.

تشير دراسة أجريت عام 2009 إلى أن المكملات الغذائية اليومية مع مزيج من الفيتامينات ب6، ب9، ب12 قد تقلل من خطر الإصابة بمرض تنكس العين الذي يؤثر على الرؤية. ومع ذلك، فإن هذه الدراسة شملت النساء فقط لذلك من الضروري إجراء مزيد من البحوث لدعم استخدام فيتامينات ب في الوقاية من مرض تنكس العين في كل من النساء والرجال.

بحثت دراسة أقدم على تناول المغذيات وصحة العين لدى 2900 شخص تتراوح أعمارهم بين 49 و 97 عامًا، كشفت النتائج أن تناول جرعات عالية من البروتين وفيتامين أ والـريبوفلافين والثيامين والنياسين كان له ارتباط بانخفاض معدل إعتام عدسة العين النووي.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 في كوريا الجنوبية وجود صلة بين انخفاض تناول فيتامين ب3، أو النياسين وازدياد معدل الإصابة بالمياه الزرقاء، ووُجد أنه في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما أن تراكم السوائل داخل العين يؤدي للضغط على العصب البصري بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

ننصحك بإدراج الفيتامينات والمعادن لنظامك الغذائي وتناول المكملات لو كنت تحتاج إليها بتوجيهات الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.