الحلقات (30)

  • الحلقة 1 - أهلا يا رمضان
    المدة: 10:00

    كان العرب قبل الإسلام يصومون شهر رمضان, كما كان بنو إسرائيل – وحتى المصريين القدماء, يصومون في أيام مقدسة خلال السنة. وكان أول نزول الوحي بالقرآن على النبي محمد أثناء تعبده في غار حراء في شهر رمضان.

  • الحلقة 2 - شهرزاد والف ليلة وليلة
    المدة: 08:07

    من أشهر القصص الشعبية التي عرفها العرب – وترجمها عنهم الغربيون – قصة شهرزاد وألف ليلية وليلة. ورغم شهرة هذه القصة فليس معروفا إن كانت تمثل أشخاصا حقيقية أم من صنع الخيال, كما لا يعرف إن كان مصدرها جاء من الهند أم من بابل أو من بلاد فارس أم من مصر, حيث تحتوي على روايات جاءت من كل هذه البلدان.

  • الحلقة 3 - علي بابا والأربعين حرامي
    المدة: 08:59

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه ولدين اخوات في مدينة قديمة أبوهم يعمل في التجارة, الكبير اسمه قاسم والصغير علي بابا. ولما مات الوالد استولى قاسم على كل ثروة أبيه ولم يترك شيئا لعلي بابا.

  • الحلقة 4 - عروس البحر
    المدة: 09:45

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه حورية بتعيش في بحر كبير, نصها الأعلى على شكل إنسان ونصفها الأسفل على شكل سمكة. وكانت الحورية دي تقدر تعيش تحت المية زاي السمك, وفوق الأرض زاي الإنسان.

  • الحلقة 5 - علاء الدين والمصباح السحري
    المدة: 09:22

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, ساحر مغربي رغب في الحصول على كنز موجود تحت الأرض, لكنه لم يتمكن من دخوله بسبب فتحته الصغيرة. فذهب إلى شاب فقير اسمع علاء الدين وطلبب منه دخول الكهف مقابل مبلغ من المال.

  • الحلقة 6 - ست الحسن والجمال
    المدة: 08:33

    كان فيه غراب كبير يطير في السماء بحثا عن طعامه, وفي مرة من المرات بينما كان يطير فوق أحد الجبال, وجد قطعة من الحرير فوق الجبل, وعندما اقترب منها وجد بداخلها طفلة صغيرة اسمهما مكتوب على يدها "ست الحسن والجمال".

  • الحلقة 7 - معروف الاسكافي
    المدة: 08:18

    كان ياما كان في قديم العصر والأوان رجل اسمه معروف الإسكافي يعيش في القاهرة, كان يعمل على ترقيع الأحذية ونعالها, وكانت زوجته إمرأة سليطة اللسان غليظة القلب تعامله بقسوة. وكانت تلح عليه بإحضار أغلى أصناف الطعام والثياب الفاخر.

  • الحلقة 8 - حكاية أمنا الغولة
    المدة: 08:16

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه تاجر صغير يعيش في الريف, يخرج بعربته كل صباح ليبيع الخضروات للزبائن في الأسواق, ويعود إلى بيته في المساء ومعه المال الذي حصل عليه, يعطيه لزوجته لتدبرشؤون البيت وتصرف على الأولاد. وفي يوم من الأيام بينما هو عائد إلى بيته في المساء, صادفته إمرأة عجوز قالت إنها قريبة له.

  • الحلقة 9 - جحا يعلم الحمار
    المدة: 07:57

    يقال إن ملكا عاش في قديم الزمان اسمه تيمور أهداه شخصا حمار, وأرد الملك أن يميزه عن باقي الحمير بأن يعلمه القراءة.

  • الحلقة 10 - حكاية الصياد مع العفريت
    المدة: 06:40

    كان ياما كان في قديم العصر والزمان, كان فيه رجل صياد عجوز عنده زوجة وثلاثة أولاد, وكان من عادته أنه يرمي الشبكة في البحر أربع مرات كل يوم. وفي يوم من الأيام طرح شبكته وعندما حوال شدها وجدها ثقيلة, فاستجمع قوته وحاول جذبها إلى الشاطئ لكنه لم يستطع بسبب ثقلها. وظل الصياد العجوز يعيد محاولاته لجذب الشبكة من الماء, حتى تمكن أخيرا من إخراجها.

  • الحلقة 11 - النداهة وأبو رجل مسلوخة
    المدة: 12:10

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان فيه إمرأة جميلة في العشرينات من عمرها تظهر في ظلام الليل ممشوقة القوام شعرها أحمر وعيونها مضيئة حمراء, وهي تمشي في المزارع والحقول وعند الترع بجانب الماء لابسة فستان طويل أبيض فضفاض زاي فستان الزفاف, وتنادي على واحد من الناس اللي ماشين روح معاها, وفي اليوم التاني يلاقوه الناس مرمي على الأرض مقتول.

  • الحلقة 12 - الشاطر حسن وحسن وأمنا الغولة
    المدة: 10:54

    كان يا ما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه ملك بدو يزوج ابنه الأمير, فأحضر فدعى ثلاث أميرات اخوات للحضور إلى القصر عشان ابنه يختار واحدة منهم. ولما شافف الأمير البنات التلاتة, اختار يختار مين منهم, فطلب منهم يقولوا راح يعملوا إيه بعد الزواج.

  • الحلقة 13 - ابو زيد الهلالي
    المدة: 10:04

    كان يا ما كان في قديم العصر والأوان, كان فيه رجل عربي اسمه رزق الهلالي الذي تزوج خضرة بنت الأمير وأنجبت طفل اسمه أبو زيد الهلالي اسمر اللون. رفض رزق قبول أبو زيد ابنا له بسبب لون بشرته, واتهم خضرة زجته بالزنا مع واحد من العبيد زطردها وإبنها من منزله وأرسلها إلى بيت أبيها مع واحد من الحراس.

  • الحلقة 14 - السندباد البحري
    المدة: 11:15

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه واحد اسمه السندباد, يحب المغامرات والسفر في البحار. وكان والد السندباد يشتغل نجار في مدينة بغداد بالعراق, اسمه الهيثم. وفي يوم من الأيام حاول السندباد وصديقه الشاطر حسن التسلل إلى أحد قصور بغداد الفاخرة, فشاهدا فرقة استعراضية قادمة من مدينة حلب السورية, تقدم عروضا بهلوانية وألاعيب سحرية.

  • الحلقة 15 - طاقية الإخفاء
    المدة: 09:14

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان. كان فيه ساحر بيحاول إقناع حسن البصري الصائغ إنه يسافر معاه إلى جبل السحاب, وعشان يقنعة قاله إن الجبل ده فيد مادة ممكن تحول النحاس إلى ذهب. مش بس كدة, هو لو سافر معاه راح يمروا بجزر واق الواق, اللي فيها بنات مسحورات على هيئة طيور, وبنات أبكار وفيها شياطين ومردة كمان.

  • الحلقة 16 - قصة الطوفان البابلي
    المدة: 12:59

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه رجل اسمه أوت نبشتيم يعيش في سومر جنوب العراق, أبلغته الآلهة أنها قررت القضاء بني على البشر, عن طريق طوفان يغرق الأرض ومن فيها بسب تكاثرهم السريع . وأمرت الآلهة بلجامش ببناء سفينة عرضها مثل طولها وترتفع ستة طوابق, وأن يدخل فيها مع أسرته ويأخذ معه ذكرا وأنثى من كل الكائنات الحية.

  • الحلقة 17 - قصة التفاحات الثلاثة
    المدة: 11:57

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, يقال إن أحد الصيادين عثر على صندوق مغلق ثقيل في نهر دجلة, فباع الصندوق للخليفة العباسي هارون الرشيد, ولما فتحه الخليفة وجد بداخله جثة إمرأة شابة مقتولة, قطعت جثتها أجزاء صغيرة. فأمر الخليفة وزيره جعفر بالعثور على القاتل في خلال ثلاثة أيام وإلا فسوف يقطع رأسه.

  • الحلقة 18 - حكاية الحمار والثور وصاحب الزرع
    المدة: 10:28

    كان ياما كان في سابق العصر والأوان, كان فيه تاجر من التجار عنده أموال ومواشي كتير, وعنده زوجة وأولاد, قادر على التحدث مع الطير والحيوانات. كان التاجر عايش في الريف وعنده حمار وثور. وفي يوم من الأيام جاء الثور إلى مكان الحمار فوجده منكوسا وفي معلفه شعير, وهو راقد مستريح. كما أن صاحبه يركبه في بعض الأوقات مما يسبب له بعض الأوجاع في ظهره.

  • الحلقة 19 - خاتم سليمان
    المدة: 10:35

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه ملك اسمه سليمان له القدرة أن يتحكم في عالم الجن والشياطين, وكان عنده خاتم في إصبعه بيستخدمه لإصدار أوامره لهم. تجتمع حوله الطيور وتأتمر الرياح بأمره, وكل ما يطلبه يحضره الجن في الحال. فحاول الشيطان إنه يسرق الخاتم ده من سليمان لكنه ما قدرش, لكن الشيطان لم ييأس وظل يتحين الفرصة لسرقة خاتم سليمان.

  • الحلقة 20 - قصة سنوحي
    المدة: 09:38

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه واحد اسمه سنوحي مساعدا لملك مصري اسمه أمنمحات الأول من ملوك الأسرة الثانية عشرة. وبينما هو يرافق سنوسرت ابن الملك, وصل رسول من القصر يخبره بأن أباه الملك أمنمحات قد قد قتل في القصر بناء على مؤامرة دبرها أفراد من الحاشية. لما سمع سنوحي هذه القصة ,خاف أن يتهم بالمشاركة في قتل الملك, وقرر الهرب خارج مصر.

  • الحلقة 21 - أسطورة أدونيس
    المدة: 08:43

    كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر والأوان, كان فيه معبود قديم في بيبلوس بلبنان اسمه أدونيس. كان أدونيس ابن إيل وعشيرة. وتقول رواية مولد أدونيس إن أمع "عشيرة" تجسدت على شكل شجرة, وبعد تسعة أشهر أنجبت أدونيس على ساحل بلاد الشام.

  • الحلقة 22 - حجر الفلاسفة
    المدة: 08:42

    اليوم راح أحكي لكو قصة تانية عن حلم الإنسان من قديم الزمان عن طريقة تمكنه من تحقيق الخلود, فلا يعود يموت بعد الكبر. وطوال الوقت كان الكهنة يبحثون عن خلطة كيميائية لصناعة حجر الفلاسفة, الذي اعتقدوا أنهم عن طريقه يمكنهم تحقيق هدفهم.

  • الحلقة 23 - إيزيس وأوزوريس
    المدة: 10:16

    تقول القصة المصرية القديمة إن جوب – إله السماء – تزوج من نوت – إلهة الأرض التي أنجبت أربعة أطفال هم: أوزوريس وإيزيس وست ونفسيس. ولما حان أوزوريس هو أكبر الأبناء, فهو اللي جلس على عرش مصر في البداية وتزوج أخته إيزيس. وكان أوزوريس ملك عادل في حكمه مع كل الناس, لكن أخوه ست غار منه وأراد إنه يكون هو الملك اللي يحكم البلاد.

  • الحلقة 24 - امرؤ القيس
    المدة: 09:12

    كان ياما كان في قديم الزمان شاعر عربي يعيش في نجد اسمه إمروإ القيس, وهو واحد من أشهر كتاب المعلقات في مكة. كان إمروإ القيس ينتمي إلى قبيلة يمنية تسمى "كندة", كانت مقسمة إلى عدة أفخاذ تحت حكم والده تعيش معظمها في حضرومت في الجنوب, وهاجرت أبوه إلى نجد في غرب الجزيرة العربية.

  • الحلقة 25 - الملك سليمان وبلقيس
    المدة: 09:22

    كان ياما كا في قديم الزمان وفي سالف العرص والأوان, كان فيه ملك إمبراطور اسمه سليمان في استطاعته أن يفهم لغة الحيوان ويسمع صوت الطير في الهواء والنمل في مسيرته, كان عنده قدرة في السيطرة على ملوك السحر والجان, يصنعون له التماثيل. كما كان سليمان يقشق النساء ولديه في قصره العديد من الزوجات والمئات من الحريم جاء بهم من كل أنحاء العالم.